◾️ التدوين والتصنيف:
◾️ من العلوم التي صنيفت في هذا العصر ورجالها:
● أولا - فن التاريخ:
أول ما وضع في التاريخ باللغة العربية الكتاب الذي وضعه عبيد بن شرية لمعاوية وفي صدر الدولة العباسية وضع كثير من العلماء كتباً في التاريخ بأقسامه التي من أشهرها:
(١) فن السيرة والمغازي: وأشهر من ألف فيه من الأوائل محمد بن إسحاق.
(2) فن الفتوح: وأشهر من ألف فيه منهم الواقدي والمدائني وأوب مخنف.
(3) فن طبقات الرجال: وأشهر علمائه ابن سعد كاتب الواقدي والبخاري.
(4) فن النسب: وأشهر قدماء علمائه الكلي وابنه.
(5) فن أخبار العرب وأيامها: وأشهر علمائه أبو عبيدة والأصمعي.
(6) قصص الأنبياء: وكتب فيه كثيرون.
(7) تاريخ الملوك: ومن أقدم من كتب فيه ابن قتيبة والهيثم ابن عدي وابن واضح اليعقوبي، ثم شيخ المؤرخين وعمدتهم محمد بن جرير الطبري الجامع كتابه هذه الفنون السابقة مرتباً على حسب السنين الهجرية.
وحاكاه بعده ابن الأثير في تاريخه الكامل.
* * *
● ثانيا - العروض والقافية:
أول من اخترع علم العروض الخليل بن أحمد من غير سابقة تعلم على أستاذ أو تدرج في وضع بل ابتدعه وحصر فيه أوزان العرب في خمسة عشر بحراً وزاد عليها تلميذ تلميذه الأخفش بحراً آخر ثم لم يزد عليها أحد شيئاً يعتد به.
أم القافية فقد كان العلماء قبل الخليل يتكلمون فيها، ولكن الخليل هو أول من فصل الكلام فيها وجعلها علماً مدوناً.
* * *
● ثالثا - النحو:
جاءت الدولة العباسية والنحو علم يدرس في المعاهد ولكن البصريين سبقوا الكوفيين في الاشتغال به كما سبقهم الكوفيون في الاشتغال بالشعر وعلم الصرف.
ومن أكثر الأئمة الذين اشتغلوا بالنحو وهذبوه من البصريين أبو عمرو بن العلاء وتلميذه الخليل وتلميذ الخليل سيبويه الواضع لأول كتاب جامع في النحو ثم بعده الأخفش شارح كتابه.
ومن الكوفيين معاذ الهراء والرواسي وتلميذهما الكسائي وتلميذه الفراء.
* * *
● رابعا - علم اللغة:
ويسمى متن اللغة، ونعني به معرفة معاني ألفاظهم المفردة. وأول ما وضع الأئمة في رسائل وكتب صغيرة في موضوعات خاصة، فلما ظهر الخليل أحصى ألفاظ اللغة بطريقة حسابية في كتاب، ورتبه على حروف المعجم مقدماً حروف الحلق ومبتدئاً منها بالعين ولذلك سمى معجمه: "كتاب العين" ثم ألف أبو بكر بن دريد معجمه العظيم الذي سماه: (الجمهرة) مرتباً له على حروف المعجم بترتيبها المعروف الآن. وأدرك عصره الأزهري فألف كتاب: (التهذيب) على ترتيب الخليل ثم وضع الجوهري في كتابه المسمى ب(الصحاح) على ترتيب الجمهرة وابن سيده الأندلسي كتابه: (المحكم) على ترتيب الخليل وابن فارس كتابه: (المجمل) والصاحب بن عباد كتابه: (المحيط) وهذه هي أصول كتب اللغة وما بعدها من ("العباب" و"مجمع البحرين") للصاغاني، و "النهاية" لابن الأثير و "لسان العرب" لابن مكرم، و "المصباح" للفيومي و "القاموس" للفيروزابادي، فهو جمع لها أو اختصار منها.
* * *
● خامسا - علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع:
أول كتاب دون في علم البيان كتاب: (مجاز القرآن) لأبي عبيدة تلميذ الخليل ثم تبعه العلماء: ولا يعلم أول من ألف في المعاني بالضبط، وإنما أثر فيها كلام عن البلغاء وأشهرهم الجاحظ في إعجاز القرآن وغيره. وأول من دون كتبا في علم البديع ابن المعتز وقدامة بن جعفر. وقبل ذلك كان البديع يستعمل في الشعر عملاً، وبقيت هذه العلوم تتكامل ويزيد فيها العلماء حتى جاء فحل البلاغة عبد القاهر الجرجاني فألف في المعاني كتابه دلائل الإعجاز وفي البيان كتابه أسرار البلاغة وجاء بعده السكاكي فألف كتابه العظيم مفتاح العلوم.
يتبـــــع...
┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄
من مختارات:
سلطان نعمان البركاني
شكرا لمروركم لا تنسوا متابعة المدونة ومشاركة نصوصكم على صفحاتكم ومواقع التواصل كافة