دار نشر القلم للطباعة والنشر والتوزيع دار نشر القلم للطباعة والنشر والتوزيع

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

شكرا لمروركم لا تنسوا متابعة المدونة ومشاركة نصوصكم على صفحاتكم ومواقع التواصل كافة

أيهما أفضل شراء أضحية وذبحها ، أم توزيع مبلغها على الفقراء ؟! المستشار د.محمد حسين شامي

 

:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
سأل احدهم شيخا قائلا له :
أيهما أفضل شراء أضحية وذبحها ، أم توزيع مبلغها على الفقراء ؟؟!!!!
أجابه الشيخ :
بداية إن طرح هذه الأسئلة التي انتشرت في الآونة الأخيرة
كقول بعض الناس :
اتركوا الطواف حول الكعبة وطوفوا حول الفقراء " !!!!!
وقول آخرين :
التصدق بثمن الأضحية أفضل من ذبحها !!!!!!
وقول غيرهم :
لقمة في فم جائع أفضل من بناء ألف جامع ...
هذه الكلمات سواء كنت تعلم أو لا تعلم فتواها ، فالغرض منها هو تزهيد المسلمين في الشعائر الظاهرة التي يظهر بها شعار الإسلام ويتميزون بها عن غيرهم من غير المسلمين ، أو أن من يطلق مثل هذه المقولات يجهل حقيقة الدين وأحكامه الحكيمة وترتيب الأولويات ...
للعلم ان الفقراء موجودون في كل زمان ومكان ومنذ عهد النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" إلى زماننا هذا
ولم يقل أحد مثل هذا الكلام الفاتر والذي قيل من باب لزوم ما لا يلزم ،
وذلك لان أغلب من يكثرون من العمرة هم ممن وسع الله عليهم من المسلمين ومعروفون بالصدقة وبالتبرعات للفقراء أيضا ..
وكذلك انه لا يحرص على العمرة في الغالب ويكثر منها إلا من كان قلبه عامرا بالإيمان .
ولماذا لا تكون المقارنات إلا بين العمرة والأضحية وشعائر الإسلام وبناء المساجد ؛ وبين الفقراء ؟؟!!
ولماذا لا يقال لا تشترِ لحماً مرتين في الأسبوع واشترِ مرة واحدة بالشهر وطف حول الفقراء !!!
لماذا لا يقال :
لا تشربوا السجائر مثلا وادفعوا ثمنها للفقراء ؟؟!!!!
ولماذا لا يقال :
اتركوا قاعات الأفراح والمبالغ الباهظة التي تدفع لها وطوفوا حول الفقراء ؟!!!!
ولماذا لا يقال اتركوا المصايف والتنزهات وطوفوا حول الفقراء ؟!!
ولماذا تنفق الأموال في الترف والغناء والأفلام والمسلسلات والمباريات والنت وغيرها ولا يقال طوف بهذه الأموال حول الفقراء ؟؟!!
لماذا !!!! و لماذا !!!!.....
وجوابنا على سؤالهم نحن المسلمون الآن لماذا لا تتركون لنا شعائرنا نتمتع بها ؟
ولماذا تقارنوا بين عبادتين كلتاهما ذات فضل كبير على المسلمين ويطبقونها منذا اكثر من الف واربعمائة عام هجري ؟؟؟ .
الا ترون ان من يطرح مثل هذه الاسئلة وكأنه يشير للناس أن يتركوا كل العبادات والشعائر ويهتموا بعبادة واحدة !!!!
إن هذه الأسئلة قد تدبّر بالليل ممن يكيدون لهذا الدين الاسلامي الحنيف وللمسلمين ، ثم تخرج بالنهار على المسلمين ، فيتلقفها السذج منهم والذين ينخدعون بظاهر العبارة ورونقها ولا يعلمون ما وراءها من عوامل قد تهدم شعائر الإسلام الظاهرة والخفية منها ...
ثم إن أكثر من يردد مثل هذه العبارات غالباً لا يطوفون حول الكعبة ، ولا حول الفقراء !!!!!
وخلاصة الإجابة عن السؤال أن الأضحية أفضل من دفع المال للفقراء مصداقا لقوله تعالى ( لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ )سورة الحج الاية(37)
وقال النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" ( «مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عمَلًا أحَبَّ إلى اللهِ - عزَّ وجلَّ - مِنْ هراقةِ دَمٍ ، وإنَّهُ ليَأْتِي يَوْمَ القِيامَةِ بِقُرُونِها وأظْلافِها وأشْعارِها، وإنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِن اللهِ - عزَّ وجلَّ - بِمَكانٍ قَبْلَ أنْ يَقَعَ على الأرْضِ، فَطِيبُوا بِها نَفْسًا»؛ الترمذي وابن ماجه.
ثواب الأضحية فيغفر الله عند أول قطرة من دمها كل ذنب) ...
فحافظوا عليها ولا تلتفتوا لهذه الدعوات التي تريد نفي شعائر المسلمين ، وإذا ذبحت الأضحية وكنت حريصاً على الفقراء لهذا القدر فوزع الأضحية جميعها أو أكثرها على الفقراء ، أو تصدق بمال على الفقراء والمساكين ...
فإن أبيت وأبى ذهنك إلا أن تزهدنا في شعائرنا فاسكت لان كلامك لا يلزم المسلمين ، قال تعالى :
«ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ» (الحج: 32)،
بقلم/ سفير القدس و سفير السلام الدولي وسفير الاتحاد الدولي للدفاع حقوق الانسان العربي والدفاع عن الطفل وسفير الانسانية وسفير جبر الخواطر وسفير العطاء المتمييز وسفير القصيدة الوطنية / الاديب والشاعر / المستشار الدكتور محمد حسين شامي غنمه . الاردن .
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

عن الكاتب

قادح زناد الحروف

التعليقات

طباعة ونشر وتوزيع ، ظهور إعلامي ، ورش أدبية
اشترك بالعدد الجديد من مجلة القلم الورقية للتواصل والاستعلام / 0020102376153 واتساب

اتصل بنا 00201023576153 واتساب

شاركونا الإبداع

جميع الحقوق محفوظة

دار نشر القلم للطباعة والنشر والتوزيع