▪ (الأوراق الخُضر، والأعلام الصُفر) – لا: (الأوراق الخَضراء، والأعلام الصَفراء):
✔️ قل: "الأوراق الخُضر، والأعلام الصُفر".
✖️ ولا تقل: "الأوراق الخَضراء، والأعلام الصَفراء".
وذلك لأن المطابقة بين الصفة والموصوف، واجبة في اللغة العربية بعد أن تطورت واكتملت، وقد التزم العرب هذه المطابقة، خصوصاً في (فعل) ومؤنثه (فعلاء)، للأحوال والألوان، قال تعالى: {ومِنَ الجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُها وغَرَابِيبُ سُود}[فاطر: 27]؛ وقال عز من قائل: {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإسْتَبْرَقٌ}[الإنسان: 21]؛ وقال سبحانه: {وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ}[يوسف: 43]؛ وقال جل شأنه: {مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ}[الرحمن: 76]؛ وقال عز وجل: {وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَق}[الكهف: 31]. وقال عنترة:
فيها اثْنَتَانِ وأربعونَ حَلَوبَةٌ
سُوداً كَخَافِيَةِ الغُرَابِ الأَسْحِمِ
قال أبو العباس المبرد في أوائل كتابه: (الكامل في اللغة والأدب): "فإن أردت نعتاً محضاً يتبع المنعوت، قلت: مررت بثياب سود، وبخيل دهم، وكل ما أشبه هذا فهذا مجراه".
أما دعوى مُعاملة جمع غير العاقل، كمعاملة المؤنث المفرد فغير صحيحة، لأن قولنا: "أيام معدودة". تدل التاء فيها على جمع، (كتاء المارّة، والسابلة، والناقلة، والمعتزلة، والنظارة، والجالية)، وما يطول ذكره.
يتبـــــــع...
┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄
من مختارات:
سلطان نعمان البركاني
شكرا لمروركم لا تنسوا متابعة المدونة ومشاركة نصوصكم على صفحاتكم ومواقع التواصل كافة