︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾
▪ (ذكرته آنفاً أو سالفاً) – لا: (الآنف الذكر):
قل: "الشيء الذي ذكرته آنفاً أو سالفاً أو المذكور آنفاً".
ولا تقل: "الشيء الآنف الذكر".
جاء في مختار الصحاح: "وقال كذا آنِفاً وسالفاً"، وهو أسلوب القرآن الكريم، قال تعالى: {وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِندِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا}[محمد: 16].
فالصواب: "المذكور آنفاً"، و "المذكور سالفاً"، وهو أدل على المعنى إذا أريد زمن مضيّ الشيء.
قال المناوي في كتابه: (التوقيف على مهمات التعاريف): "واستأنفت الشيء: أخذت أنفه؛ أي: مبدأه".
وقال ابن فارس في كتابه: (معجم مقاييس اللغة) في الكلام على مادة (أنف): "الهمزة والنون والفاء أصلان منهما يتفرَّع مسائلُ الباب كلّها: أحدهما أخْذ الشيءِ من أوّلِه، والثاني أَنْف كلِّ ذي أنْف. وقياسه التحديد. فأمّا الأصل الأوّل فقال الخليل: استأنفت كذا، أي رجعتُ إلى أوّله، وائتنفت ائتنافاً. ومؤْتَنَف الأَمْر: ما يُبْتَدَأُ فيه. ومن هذا الباب قولهم: فعل كذا آنِفاً، كأنّه ابتداؤه. وقال الله تعالى: {قَالُوا لِلَّذينَ أُوتُوا العِلْمَ ماذا قَالَ آنِفاً}[محمد: 16]".
┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄
من مختارات:
سلطان نعمان البركاني
شكرا لمروركم لا تنسوا متابعة المدونة ومشاركة نصوصكم على صفحاتكم ومواقع التواصل كافة