︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾
▪ (كشف عن الأمر) – لا: (كشف الأمر):
قل: "كشف عن الأمر الخَفيّ خفاءه".
ولا تقل: "كشفت الأمر الخَفيّ".
قال ابن فارس معجم مقاييس اللغة: "الكاف والشين والفاء أصلٌ صحيح يدلُّ على سَرْوِ الشّيء عن الشَّيء، كالثَّوب يُسْرَى عن البدن. ويقال كَشَفْتُ الثوب وغيرَه أكْشِفه".
وجاء في لسان العرب: "الكشْفُ: رفعُك الشيء عما يُواريه ويغطّيه، كشَفه يكشِفه كشْفاً وكشَّفه...".
وفي أساس البلاغة: "كشف عنه الثوب وكشّفه، وانكشف وتكشّف. ومن المجاز: كشف الله غمّه، وهو كشّاف الغمم".
قال الراغب الأصبهاني في مفردات غريب القرآن: "كشفت الثوب عن الوجه وغيره، ويقال: كشف غمه". قال تعالى: {وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ}[الأنعام: 17].
وهذا كتاب الله شاهداً، قال تعالى: {لقد كُنْت في غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ}[ق: 37]. فالمكشوف هو الغطاء، وما جرى مجراه من الحسيات والمعنويات كالغم.
وقد يحذف المفعول به، كقوله سبحانه: {فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا}[النمل: 44]. أي: وكشفت ثوبها عن ساقيها كما يفعل الخائض للماء الضحل.
ولا بد للأشياء المادية كالكنوز، والمعنوية كالطاقات من استعمال (عن)، فالفصيح أن يقال: "الكشف عن الأمر الخفي والطاقات".
┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄
من مختارات:
سلطان نعمان البركاني

شكرا لمروركم لا تنسوا متابعة المدونة ومشاركة نصوصكم على صفحاتكم ومواقع التواصل كافة