السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعزائي المهتمين بالاضطرابات الخاصة باطفالنا الأعزاء
اليوم سوف اتحدث مع حضراتكم عن
اضطراب التعلم المحدد
اضطراب التعلم المحدد من الاضطرابات النمائية العصبية وفق تصنيف (DSM-5) الدليل التشخيصي والإحصائي الطبعه الخامسه.. وتحدث منذ الطفوله وتشخص في السنوات الأولى من الدراسة الأكاديمية.. وتتداخل مع مجموعة من الوظائف النمائية الاخرى سواء من حيثها سبب او نتيجه مثل الانتباه والتفكير والذاكره والادراك. وهي ليست نتيجة للتاخر العام أو اضطراب نمائي ذهني مثل التاخر العقلي. او نتيجة لاضطراب حسي او حركي. او اضطراب مكتسب..
اضطراب التعلم المحدد هو ايضا مصطلح طبي يستخدم للتشخيص ويتم استخدامه في النظامين التعليمي والقانوني. والمصطلح الإكلينيكي البديل هو
صعوبات التعلم... ايضا اضطراب التعلم المحدد من الاضطرابات النمائية العصبية التي تعيق القدره على التعلم او استخدام مهارات أكاديمية مثل
(القراءة.. الكتابة.. الرياضيات)
والتي هي أساس للتعلم في الناحية الأكاديمية الاخرى مثل
( العلوم.. التاريخ.. الجغرافيا وغيرهم من العلوم الاخرى)
وتشير صعوبات التعلم المرتبطة بهذا الي مشاكل مستمره في احد المجالات الثلاثة القراءة.. الكتابه.. العمليات الحسابية.. حسب الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس أصبح اضطراب التعلم فئة واحده شاملة.. مع المحددات لوصف مظاهر محدده من صعوبات التعلم في، ثلاث مجالات اساسية القراءة.. الكتابه.. الرياضيات... حيث تم التخلي عن معيار التباين في معدل الذكاء.....
د/هاله فهيم
شكرا لمروركم لا تنسوا متابعة المدونة ومشاركة نصوصكم على صفحاتكم ومواقع التواصل كافة