دار نشر القلم للطباعة والنشر والتوزيع دار نشر القلم للطباعة والنشر والتوزيع

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

شكرا لمروركم لا تنسوا متابعة المدونة ومشاركة نصوصكم على صفحاتكم ومواقع التواصل كافة

:(بحث: في حلال الشعر وحرامه).. بقلم: عادل تمام الشيمي...


.يقول الله تعالي في سورة الشعراء..

(والشعراء يتبعهم الغاوون.الم تر انهم في كل واد يهيمون وانهم يقولون مالا يفعلون الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصرا من بعد ما ظلموا )..

..الشعراء جمع شاعر..

(والغاوون)الذين يسيرون ورائهم هم ضلال الإنس والجن و(الغاوون)هم 

الزائلون عن الحق .ويتضح ان من الشعراء غاوون.ايضا..

..والقاعدة الشرعية..في الشعر. هي..

[حلاله حلال وحرامه حرام].

بمعني..

هناك ما يجوز إنشاده وهناك ما يكره ويحرم..

..روي الإمام مسلم في صحيحة ان صحابيا يسمي 

سويد يقول ردفت اي ركبت مع النبي صلي الله عليه وسلم يوما..فقال النبي

(هل معك.من شعر أمية بن أبي الصلت شيء).

قلت نعم..قال.

(هيه)اي زدني أو قول..فانشدته بيتا..فقال..

(هيه).حتي فانشدته.مائة بيت..وهذا دليل 

علي..

.حفظ الاشعار 

والاعتناء بها اذا تضمنت المعاني والحكم.... المستحسن منه شرعا وطبعا..ثم..

استحسان النبي لشعر(امية)لانه كان حكيما..فقال 

النبي فيه..

(وكاد أمية بن أبي الصلت ان يسلم)..رواه البخاري.....

..والشعر الذي يثني علي الله تعالي ويمدح النبي صلي الله عليه وسلم فهو شعر مندوب ومطلوب ..

كقول العباس عم النبي..

من قبلها طبت في الظلال وفي..

مستودع.حيث يخصف الورق..

.ثم هبطت البلاد لا بشر..

 انت ولا مضغة ولا علق......

فقال له النبي..

(لا فضض.الله فاك)رواه الطبراني.....

..او شعر يذب عن النبي صلي الله عليه وسلم 

كقول حسان بن ثابت...هجوتَ النبي فأجبتُ عنه ..

وعند الله في ذاك الجزاءُ..

سمع امير المؤمنين عمر عجوزا تغزل صوفا ليلا وتقول:

.علي محمد صلاة الأبرار.

.صلي عليه الطيبون الاخيار.

.قد كنت قواما بكاءا باالاسحار .

ياليت شعري وألمنايا اطوار..

هل يجمعني وحبيبي الدار.....

تعني رسول الله.

فجلس (عمر)يبكي......

وقال آخر في الشعر المستحسن:

.وهو محمد بن سابق......

.اني رضيتُ عليًاللهدي علماً....

كما رضيتُ عتيقًا.صاحب الغار..

..وقد رضيتُ ابا حفص .وشيعته.

وما رضيتُ بقتل الشيخ في الدار.

.كل الصحابة عندي قدوةٌ علمٌ.

.فهل عليّ في هذا القول من عار.

.ان كنت تعلم اني لا احبهم 

الا من اجلك فاعتقني من النار.......

وقال آخر ف احسن........

..حب النبي رسول الله مفترضٌ..

.وحب أصحابه نور وبرهان..

..من كان يعلم أن الله خالقه..

.لايرميّن. ابا بكر.ببهتان.....

.ولا ابا حفص الفاروق صاحبه.

  ولا الخليفة عثمان بن عفان.

اما عليّ.المشهورفضائله.....

والبيت لا يستوي الا باركان......

..قال بن العربي..

(اما الاستعارات 

والتشبيهات ف مأذون فيها.وان 

تجاوزت الحد.

لان الملك الموكل 

بالرؤيا يضرب الأمثال والتشبيهات......

وذكر (القرطبي )في 

تفسيره..........

ان النبي كان يسمع كعب بن زهير وهو يقول..

.بانت سعاد فقلبي اليوم متبول.......

.متيم أثرها لم يفد مكبول.....

وما سعاد غداة البين إذ رحلوا.

.الا اغنّ.غضيض الطرف مكحول...

.تجلوا عوارض ذي ظلم اذا ابتسمت......

.كانه منُهل.بالراح.معلول.......

.جاء في هذه القصيدة بجميل 

الاستعارات والتشبيهات بكل بديع والنبي يسمع ولا ينكر.

وأنشد ابو بكر.....

..فقدنا الوحي إذ وليتَ عنا

وودعنا.

. من الله الكلام.

.سوي ما تركت لنا رهينا.....

توارثه القراطيس الكرام.....

..فاذا كان النبي يسمعه.وابو بكر

ينشده فهل للتقليد مكان ارفع من هذا......

قال..ابو عمر من العلماء.... 

(لا ينكر الحسن من الشعر أحد من أهل العلم وليس أحد من كبار الصحابة وأهل العلم الا وقال الشعر أو تمثل به أو سمعه اذا كان حكمة أو شعر مباح..ليس فيه (فحش.ولا خنا.ولا اذي لمسلم وكذلك في الكلام المنثور..)

.......

..يقول النبي صلي الله عليه وسلم وهو فوق المنبر

(أشعر كلمة قالتها العرب 

الا كل شيء ما خلا الله باطل)

صحيح......

.قال بن سيرين 

(وهل الشعر الا كلام أحسنه حسن وقبيحه قبيح.).....

.كان عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أحد فقهاء المدينة العشرة.

كان شاعرا مجيدا......

وكان للقاضي الزبير بن بكار اشعار مجموعة في كتاب..وقال في زوجته يعاتبها......

.تغلغل حب عثمة في فؤادي..

.فباديه مع الخافي يسير.....

.تغلغل حيث لم يبلغ شراب......

ولا حزن ولم يبلغ سرور......

اكاد ان ذكرت والعهد منها.

اطير لو ان انسانا يطير.......

(اما الشعر المذموم الذي لا يحل سماعه ولا قوله وصاحبه مذموم فهو المتكلم با الباطل والنفاق وان يبهتوا البريء ويفسقوا التقي.وان يفرط في القول ويعطي الناس مالا تستحق ).....

..كان النعمان بن عدي واليا لأمير المؤمنين عمر فقال........

.من مبُلغ الحسناء ان حليلها.

بميسان يسقي في زجاج وحنتم.

.فبلغ ذلك امير المؤمنين فقال امير المؤمنين يسوئني ذلك 

فقال النعمان 

يا أمير المؤمنين (الشعراء  يتبعهم الغاوون..انهم يقولون مالا يفعلون)

..قال عمر اما عذرك قد ادرا عنك الحد .ولكن لا عمل لك ......

.وعن أبي هريرة ان النبي صلي الله عليه وسلم قال

(حسن الشعر ك حسن الكلام وقبيحه ك  قبيح 

الكلام )أخرجه الدار قطني..

....ذ

عن أبي سعيد الخدري..بينما نحن نسير مع النبي إذ عرض له شاعر ينشد.فقال النبي

(خذوا الشيطان.او امسكوا الشيطان.لان يمتليء جوف رجل قيحا خير له من أن يمتليء 

شعرا)

.قال( العلماء..)

فعل النبي ذلك مع هذا  الشاعر علم أنه اتخذالشعر

طريقا للكسب.

فافرط.في المدح 

في العطاء..

ويفرط في الذم عند المنع.

ويؤذي الناس في أموالهم وأعراضهم.

(وكل من كان ذلك حاله فكل كسبه حرام وكل كلامه حرام.وكل من سمعه.. إثم...ولا يحل الإصغاء إليه.. ويجب الإنكار عليه ولا يجب له 

العطاء الا اذا خاف الناس من لسانه ...)

.(.والمعني..)

ان الشعر ليس مكروه لذاته ولكن  مكروه لمضمونه.لان 

الشعر كان عند العرب عظيما..

....

وقد قال النبي في شعر حسان الذي يدافع به عن النبي وعن الإسلام.

(انه لاسرع فيهم 

من رشق النبل)صحيح مسلم..

..قال عبد الله بن رواحه بين يدي النبي وهم داخلون مكه في عمرة القضاء..

.خلوا بني الكفار عن سبيله..

.اليوم نضربكم علي تنزيله.

ضربا يزيل الهام عن مقيله.

ويذهل الخليل عن خليله.

فقال عمر..

يا ابن رواحه.

في حرم الله وبين يدي رسول الله..

فقال النبي

(خل عنه ياعمر 

فلهو أسرع فيهم 

من نضح  النبل)صحيح...

إذن........

(والشعراء يتبعهم الغاوون)

الجهلاء والكفار 

والضلال من الإنس والجن 

(الم تر انهم في كل واد يهمون)

.اي في كل لغة يخوضون ولا يتبعون الحق ويذهب في كل ناحية ولا يدري.

ما يقول ..

(وانهم يقولون مالا يفعلون)

أكثرهم يكذبون 

يقولون في كلامهم عن الخير والكرم والشجاعة  ولا يفعلون  وينافقون من  أجل العطايا

ثم..

استثني  منهم

(الا  الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصرا من بعد ما ظلموا)..

استثني..شعر المؤمنين ك.حسان بن ثابت.وبن رواحه وكعب بن مالك 

وكعب بن زهير..

ومن سار علي دربهم ونهجهم 

والانتصار ب الحق وليس ب الظلم .ومن تعدي فقد ظلم.

ولما نزلت هذه الآيات ذهب شعراء الإسلام إلي 

النبي يبكون.فقال لهم النبي

(انتصروا ولا تقولوا الا حقا.ولا تذكروا الآباء والأمهات )وقال 

لهم النبي صلي الله عليه وسلم 

(ان المؤمن يجاهد بنفسه وسيفه ولسانه 

والذي نفسي بيده  لكاأن ما ترمونه به نضح  النبل )..

وقال كعب.....

جاءت سخينة  كي تغالب ربها..

وليغلبن مغالب الغلاب.)

فقال  له النبي

(لقد مدحك الله.ياكعب.  في قولك هذا)...

......

تم هذا البحث بفضل الله تعالي حتي نضع حدود الشرع أمامنا عند الكلام..لاننا محاسبون عما نقول.. والله تعالي من وراء القصد..

المصادر.. 

كتاب  الله تعالي

..تفسير القرطبي

.تفسير سورة الشعراء.

.كتب  السنة الصحيحة..

كتبه عادل  ت.الشيمي

اليوم.٢١/٦/٢٠٢١ 

.

.


عن الكاتب

قادح زناد الحروف

التعليقات

طباعة ونشر وتوزيع ، ظهور إعلامي ، ورش أدبية
اشترك بالعدد الجديد من مجلة القلم الورقية للتواصل والاستعلام / 0020102376153 واتساب

اتصل بنا 00201023576153 واتساب

شاركونا الإبداع

جميع الحقوق محفوظة

دار نشر القلم للطباعة والنشر والتوزيع